الرئيسية » القانونية » روز تايولر: كيف تنمي ملكتك القانونية؟

روز تايولر: كيف تنمي ملكتك القانونية؟

ترجمة: ياسمين ملق
على صفحات «الغارديان»، نشرت الصحافية روز تايلور دراسة حول ستة من أهم الكتب القانونية، التي على دارسي القانون والمحامين قراءتها، خلاف الكتب الدراسية الشائعة، وهي:

● سيادة القانون – توم بينغهام
‏The Rule of Law by Tom Bingham

أياً كانت الكتب التي قرأها أصحاب العقول القانونية قبل أن ينشر اللورد بينغهام كتابه (سيادة القانون)، فإن هذا الكتاب اشتهر بسرعة، وأصبحت قراءته مهمة لكل راغب في مجال المحاماة.
وكما قال جوشوا روزنبرغ: «إن تعريف بينغهام – المستخدم كثيراً – هو الأكثر صحة الآن، وسيظل كذلك للسنوات المائة والعشرين المقبلة أو أكثر».
وباختصار، فجميع الأشخاص، والسلطات داخل الدولة، سواء كانت عامة أم خاصة، يحق لها الاستفادة من القوانين المعدَّة علناً، وعليها أن تلزم بها، وتأخذ بتأثيرها المستقبلي عموماً، وإدارتها علناً في المحاكم.

● رسائل إلى طلبة القانون – نيكولاس ماكبرايد
‏Letters to a Law Student by Nicholas McBride

«عزيزي سام، أرجو ألا تمانع أن أكتب إليكم بهذه الطريقة»..
هذا هو الكتاب الوحيد، الذي حاز عددا كبيرا من الترشيحات، كالتي وصل إليها كتاب بينغهام، وهو عبارة عن رسائل لطلبة القانون من خريجي كلية أول سولز، ومدير الدراسات في كلية بمبروك في كامبريدج، وهذه الرسائل مهمة وموثوقة، ونادراً ما تكون مخفضة، حتى من قبل أمازون، وينصح دائماً جمهورها الذين سبقت لهم القراءة في القانون بأن يتخطوا الفصول الأولى في الكتاب.

● جلانفيل ويليامز: (تعلم القانون) أي. تي. اتش سميث
‏Glanville Williams: Learning the Law – ATH Smith

جلانفيل ويليامز.. عالم قانوني من ويلز – توفي عام 1997 – لكن كتابه «تعلم القانون» لا يزال موجوداً على الرغم من أن الكثير من كتبه الأخرى قد نفدت طبعاتها.
وأكسب ويليامز سمعته كمصلح دعمه لتقنين الإجهاض والقتل الرحيم، بالإضافة إلى دوره في تجريم الانتحار عام 1961، لكن ذلك لم يعجب الجميع، على ما يبدو.
وكتب ذات مرة بهذا الشأن ستيفن كلارك: «قرأته مرة، ولم ألمسه بعدها مجدداً»، «يفترض أن يكون مستوى هذا النص تمهيدياً، لكن لا يمكنني تشجيع الطلاب بما فيه الكفاية للابتعاد عنه. في الحقيقة، لن ينفعك هذا الكتاب عندما يتعلق الأمر بمعرفة القانون وفهمه، ولن يعرفكم على المهارات اللازمة لتحسنوا في تقديم بكالوريوس القانون».

● ماذا عن القانون؟ – كاثرين بارنارد وآخرون
‏What About Law? by Catherine Barnard et al
أوصى به – من بين توصيات أخرى – المحاضر مارك تيلفورد بجامعة ساوثامبتون.
كتاب «ماذا عن القانون؟» يصف مختلف مجالات القانون بالتفصيل، على الرغم من عدم تقديمه للنصائح العملية بشكل كافٍ. ويستهل الكتاب بالتورط القانوني للفتاة لورا ذات السبعة عشر عاماً، إثر إقامتها لحفلة ماجنة أثناء غياب والديها في عطلة نهاية الأسبوع.

● حواء كانت مقيدة – هيلينا كينيدي
‏Eve Was Framed by Helena Kennedy
البارونة كينيدي، كما سيعرفها المستمعون إليها على إذاعة «بي بي سي» الرابعة، بأنها مهتمة جداً بالعدالة، تماماً كاهتمامها بالقانون، حيث خصص الكثير من فصول هذا الكتاب الحي وسهل القراءة، لاستكشاف طرق لا تعد ولا تحصى لخذلان النظام القانوني للمرأة – كمحامية، وضحية، ومتهمة – على الرغم من وجود الكثير من التفاؤل حول قدرة المرأة، تحديداً، للارتقاء إلى أعلى المؤسسة القانونية، كذلك تم ترشيح كتاب كيندي الآخر Just Law.

● البيت الكئيب – تشارلز ديكنز
‏Bleak House by Charles Dicken
في مكان ما في مبنى نيو روز، حيث جارندايس ضد جارندايس الحديث، والذي بلا شك يستغل الغابات، أو هي محكمة التقنية والبناء التي تستضيف جدالاً طويلاً يتعلق بجذور الأشجار. كان ديكنز صحافياً لدى المحكمة لمدة أربع سنوات، وبلا شك استغل خبرته – تحديداً في محكمة أولد بيلي في روايته – في ابتكار هذه المحاكمة التي ألهمت الكثيرين.

ترشيحات أخرى:

ـ نهاية المحامين – ريتشارد سسكيند
‏The End of Lawyers by Richard Susskind
ـ لعبة العدالة – جيفري روبرتسون
‏Geoffrey Robertson’s The Justice Game
ـ كيف يعمل القانون – غاري سلابر
‏How Law Works by Gary Slapper
ـ كيف تربح كل نقاش: الاستخدام الحسن والضار للمنطق – مادسن بيري
‏How To Win Every Argument: The Use and Abuse of Logic by Madsen Pirie
ـ قضية مستكشفي سبيلونسيان- لون فولر
‏The Case of the Speluncean Explorers by Lon Fuller
ـ تعلم قواعد القانونية – جيمس هولاند
‏Learning Legal Rules by James Holland
ـ تاريخ موجز للنظرية القانونية الغربية – جون كيلي
‏A Short History of Western Legal Theory by John Kelly
ـ الدفاع الأمثل – بول ديرشوفيتز
‏The Best Defense by Paul Dershowitz
ـ لون القانون – مارك جيمينيز
‏The Colour of Law by Mark Giminez

Print Friendly

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *