الرئيسية » الأخيرة » خبر وتعليق

خبر وتعليق

جانب من الانتخابات الطلابية
جانب من الانتخابات الطلابية

القوائم اعتمدت على القبائل.. ولا عزاء للفكر

تعليق: الانتخابات الجامعية مرآة لانتخابات مجلس الأمة، فالجامعة هي الصورة المصغرة للمجتمع الكويتي، فكل ما يزرعه المجتمع الكويتي يظهر على الجيل الجديد، المتمثل بالطلبة.. في السابق، كانت فرعيات القبائل لا يشاهدها الجميع بطبيعة الحال، لكنها معروفة على مستوى النقابيين ومَن يتابع الحركة الطلابية، لكن اليوم، الجميع شاهد كيف يصرح هؤلاء النقابيون بوجود الفرعيات والفرز على أساس القبيلة في وسائل التواصل الاجتماعي، رغم أن قوائمهم تطرح مفاهيم «الوحدة الوطنية» و«المواطنة» و«المساواة»، وغيرها من الشعارات، المفرغة من محتواها على مستوى انتخابات مجلس الأمة.

مرزوق الغانم
مرزوق الغانم

الغانم: تحرُّك عربي رسمي وشعبي
لوقف الانتهاكات الإسرائيلية

تعليق: الميزانيات المرصودة لاتحاد البرلمان العربي، بالتأكيد تكفي لإعالة بعض اللاجئين السوريين، أو لسد حاجة بعض المعوزين في فلسطين، وبقية أقطار الوطن العربي.. فبكل شفافية، لو سألت أي مواطن عربي بسيط، حتى أولئك الذين لا علاقة لهم بالسياسة، وليس لهم أي نشاط سياسي، ولا يمارسون المعارضة السياسية، فسيجيب أغلبهم، بأن وجود الجامعة العربية والاتحاد البرلماني العربي، كعدمه، فهو لا يقدم شيئاً، بل يسرق أشياء.. يسرق من ميزانية الدول، فالاجتماع الواحد يكلف الكثير من الأموال، وتصرف الكثير من الأموال على البهرجة الإعلامية وغيرها، ولا يجد المواطن العربي مردوداً، لا على المستوى الأمني أو الاقتصادي أو حتى الوحدوي والاجتماعي.

والأهم من كل هذا، أن هذه المنظمات الشكلية، تسرق أمنيات وأحلام المواطن العربي.. فقبل سنوات، كان هناك مَن يحلم بالوحدة العربية، واليوم هؤلاء فقدوا الأمل بوجود هذه الوحدة، لأن هذه المنظمات سرقت حتى أحلامهم البسيطة.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *