الرئيسية » الأخيرة » خبر وتعليق

خبر وتعليق

دراسة: %30 من المشاكل الزوجية سببها «مواقع التواصل»!

● تعليق: إن الوقوف على المشاكل الاجتماعية للمواطنين، لا يقل أهمية عن معالجة المشاكل السياسية المتعلقة بالحريات وتطبيق القانون ومحاربة الفساد، بل إن الدراسات الاجتماعية الحديثة تؤكد أن المشاكل الاجتماعية أو السياسية في بلد ما، تكون مرتبطة ببعضها بعضاً، ولو بشكل غير مباشر، وأن النجاح في تطبيق القانون مثلاً قد يساهم في تقليل نسبة المشاكل الاجتماعية والأسرية في البلد.

والكويت من البلدان التي لديها أحد أعلى معدلات نسب الطلاق في العالم، وهذه مشكلة كبيرة، ورغم الإحصاءات التي لدى السلطة عن تلك المشكلة، وأسبابها، إلا أنها لا تضع الحلول المناسبة موضع التطبيق، رغم امتلاكها الآليات المناسبة لمثل هذا الأمر.

الصانع: قانون «تقنية المعلومات» يحمي الخصوصية ولا يراقب أجهزة الاتصال

● تعليق: مستعدون أن نصدق معالي الوزير في ما قاله، وأن نأخذ كلامه بحسن النوايا.. ولكن هناك عدة أسباب تدعونا للتشكيك في ما قال، منها أن مواد القانون شبيهة بقانون هيئة الاتصالات الصادر قبل سنة، لكن بعقوبات أشد، وهي العقوبات الخاصة بقانون المطبوعات والنشر!، حيث ساوى القانون بين شخص لديه حساب في «تويتر»، ومؤسسة إعلامية كبيرة لديها رأسمال بالآلاف مع أفضلية للمؤسسة الإعلامية بضمانة سقوط الدعاوى بمضي ثلاثة أشهر على عكس الأفراد!

وهو ما يجعلنا نضطر لأن نسترجع ما حصل في الكويت في الفترة الأخيرة من مطاردة المغردين، ومراقبة تغريدات الشباب، وتصيّد أخطائهم وزلاتهم، ومحاولة إغراقهم بأكثر عدد من القضايا، ومنها أيضاً الطريقة التي تم فيها إخراج القانون بشكل مستعجل، وعدم تحرير التعاريف لبعض مصطلحاته، وتشابه بعض القوانين الموجودة فيه مع قوانين أخرى، كالموجودة في قوانين المعاملات الإلكترونية وهيئة الاتصالات.. كل هذا يجعلنا نستشعر الخطر الذي يحيط بالمغردين والمدونين.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *