الرئيسية » الأخيرة » الوجبات السريعة تقتل البكتيريا النافعة في المعدة

الوجبات السريعة تقتل البكتيريا النافعة في المعدة

حذر باحث بريطاني كبير من أن الوجبات السريعة تقتل بكتيريا مهمة، تساعد في الحفاظ على النحافة.
وقال البروفيسور المختص بعلم الأوبئة بكلية كنغ في لندن، تيم سبكتور، إن هذا أحد الأسباب التي تقف وراء ارتفاع مستويات البدانة، موضحا أن النظام الغذائي التي ينمي مجموعة من البكتيريا النافعة قد لا يقل فاعلية في خفض الوزن عن تقليل استهلاك الدهون والسكر.

وذكر أن من الأغذية التي تشجع نمو هذه البكتيريا، هي: الكرفس والثوم والجبنة غير المبسترة وقطع صغيرة من الشوكولاتة الداكنة.

وفي تجربة غير معهودة – وفق ما أورده موقع إيلاف (ترجمة عبدالإله مجيد)، وافق البروفيسور توم نجل، على قضاء 10 أيام لا يتناول فيها إلا وجبات ماكدونالدز من البرغر والدجاج المقلي والبطاطا المقلية والكولا.

وأخذ علماء عينات من معدته قبل الأيام العشرة وبعدها، واكتشفوا أنه كانت في معدته قبل التجربة 3500 نوع من البكتيريا، ولكن عددها انخفض بعد الأيام العشرة إلى 1300 نوع.

ونقلت صحيفة ديلي ميل عن البروفيسور سبكتور، قوله إن البكتيريا ذات سمعة سيئة في الإعلام، ولكن قلة فقط منها بكتيريا ضارة من بين ملايين الأنواع التي كثير منها ذات أهمية حاسمة لصحتنا.

وأضاف أن البكتيريا ليست ضرورة لهضم الغذاء فحسب، بل وللسيطرة على السعرات التي نستوعبها، وهي توفر إنزيمات وفيتامينات حيوية.

وأكد البروفيسور سبكتور، أنه كلما تنوَّع الغذاء، تنوَّعت البكتيريا وتحسنت الصحة، بصرف النظر عن العمر، مشيرا إلى أن غالبية الوجبات الجاهزة والسريعة تتكوَّن من أربعة عناصر فقط، هي: الذرة أو الصويا أو القمح أو اللحوم، ومن المحتم أن يؤدي الغذاء، الذي يقتصر على عناصر قليلة، إلى الحد من تنوُّع البكتيريا وتردي صحة الجسم.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *