الرئيسية » الأخيرة » تحذير من أضرار عبوات البلاستيك على الإنجاب

تحذير من أضرار عبوات البلاستيك على الإنجاب

تبدأ ولاية كاليفورنيا الأميركية، عما قريب، بوضع ملصق تحذيري على عبوات مياه الشرب البلاستيكية والسلع المعلبة وسلع محفوظة أخرى يتم توزيعها بالولاية، وتحتوي على مادة «بوليمر ثنائي الفينول. أيه»، بحيث يوضح هذا الملصق، أن هذه المادة الكيماوية يمكن أن تسبب مشاكل للمرأة تتعلق بالإنجاب.
ووفق «رويترز»، التي أوردت الخبر، فإن قرار إدراج هذه المادة ضمن المواد الضارة بالصحة الذي أصدرته لجنة علمية من الخبراء، يأتي كأحدث حلقة ضمن نزاع مضى عليه أعوام بين خبراء الولاية وقطاع الصناعات الكيماوية الذي يؤكد سلامة هذه المادة.
وكانت بعض الدراسات أشارت إلى احتمال وجود علاقة بين استخدام هذه المادة والإصابة بشتى الأمراض، منها السرطان وأمراض القلب والعقم وأمراض الكلى والكبد، الأمر الذي دفع الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء إلى إعادة تقييم أثرها على الصحة.
وتنتمي مادة «بوليمر ثنائي الفينول. أيه» لطائفة كبيرة من المركبات، تُعرف باسم مثبطات عمل الغدد الصماء، وتوجد هذه المادة في البلاستيك المستخدم في صنع العبوات الغذائية، ويشيع استخدامها في القوارير وفي تبطين العبوات المعدنية.
وكانت الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير (أف.دي.أيه) قد حظرت إدخال مادة «بوليمر ثنائي الفينول. أيه» في تصنيع قوارير الأطفال عام 2012، لكنها قالت إنه لم تتوافر أدلة كافية تستدعي توسيع نطاق الحظر، ووجدت أن هذه المادة آمنة، إذا استخدمت بنسب ضئيلة للغاية.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *