الرئيسية » ثقافة » العتيبي والساري.. يرسمان جدلية الإنسان وتناقضاته

العتيبي والساري.. يرسمان جدلية الإنسان وتناقضاته

 لوحة للفنان سيد حسن الساري
لوحة للفنان سيد حسن الساري

كتبت هدى أشكناني:
تحت رعاية الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية علي الرومي، أقامت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، المعرض الشخصي المشترك للفنانين عبدالله العتيبي من الكويت، وسيد حسن الساري من مملكة البحرين، في مقر الجمعية، وسط حضور لافت لتشكيليين ومهتمين بالفن والتشكيل.

عبَّرت اللوحات التي قدمها كل من الفنانين العتيبي والساري، عن عوالم خفية ومعقدة للإنسان، باختلاف طبيعته وتركيباته الكلية.

جاءت لوحات الساري عفوية، من حيث الألوان وامتزاجاتها في العمل الفني، وفي كل لوحة كان لابد من وجود اللون الأحمر، وهو له الكثير من الدلالات المختلفة، فالأحمر يعني الحرية والإصرار، ففي لوحة مميزة اصطبغها الساري بالأخضر الداكن، وما لبث أن خفف اللون، ليصل للأصفر المائل إلى البرتقالي، تتوسط اللوحة فتاة وامرأة تحمل مظلة تسقط من فوقها قطع سوداء صغيرة.

اللوحة تعبر بشكل وبآخر عن الحياة والحرب، وكأنها رسالة واضحة أن الإنسان، مهما يحدث، ما زال وسيزال مستمراً في العطاء، حتى يمتلك حريته كاملة، وعبَّر عنها باللون الأحمر في مقدمة المظلة.

الألوان كانت ممتزجة ومتناسقة، من دون شعور في ارتباكها.

في معظم لوحاته، يقدم سيد حسن الساري، مشاهد إنسانية حقيقية، ليؤكد أن الإنسان هو الهمّ الوحيد الذي نحتاج الحفاظ عليه.

أما أعمال الفنان عبدالله العتيبي، فجاءت بتركيب معقد وغامض. فاللوحات عبارة عن فضاء شاسع، يتوسطه إنسان بلا ملامح، بل جاء مشوهاً، مشوشاً، مرتبكاً، خائفاً.. وهي كلها انفعالات وحالات نفسية داخلية يشعر بها المرء في مواقف الرهبة من الحرب والموت.

العتيبي حاول إيصال هذا الإحساس القاتل للمشاهد، ليعرف حقيقة مكامن كل منا، وحول ما يحدث أمامنا من قتل وذبح ونهب وموت.

وقد حرص على إظهار تناسق الألوان، رغم السواد الذي يرتديه الكائن في لوحته، مستخدما لونا ملتبسا لا نعرف ملامحه وهو اللون الرمادي.. أما مكان الفم، فقد أسبغ عليه اللون الزهري المائل للأحمر، وهو دليل قوي على أن الحرية في القول والتعبير في خطواتها الأولى نحو الاستمرار والتقدم.

لم يقف العتيبي عند هذا الأمر، بل يتشارك مع اختيارات الفنان حسين ديكسن في اللون الأزرق، وقد اختاره على موضع العينين، ما يرمز للعمق الكبير الذي يخزنه الرجل والحرية المحتبسة بداخله، التي يحاول أن يبرزها للعالم، فيما الأخضر المتشعب في الأزرق، يدل على مساحة من الصفاء الذهني، والفكر المتنور الباحث عن طرق بديلة للتعبير بأقل الخسائر والصدامات.

 لوحة للفنان عبدالله العتيبي
لوحة للفنان عبدالله العتيبي
Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *