الرئيسية » ثقافة » عبدالرسول سلمان يعيد تشكيل المشهد الراهن من منظور إنساني

عبدالرسول سلمان يعيد تشكيل المشهد الراهن من منظور إنساني

سلمان أمام إحدى لوحاته
سلمان أمام إحدى لوحاته

كتبت هدى أشكناني:
تحت رعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الشيخ سلمان الحمود، تم افتتاح معرض الفنان رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، عبدالرسول سلمان، بمقر الجمعية، وسط حضور غفير من الفنانين التشكيليين ومحبي الفن التشكيلي .

جاءت لوحات الفنان عبدالرسول سلمان، انعكاساً للبيئة الكويتية، وتأكيدا للهوية والانتماء الوطني.. ورغم اختلافاتها اللونية، وانعكاسات الضوء والظل، فقد طغت مسحة كويتية واضحة، من خلال تجسيد مفهوم الرجل الكويتي الشاب والشيخ، ونظرتهما للمجتمع.. كانت الألوان ذات نسق هادئ، من حيث الوضوح والتناغم، كما جاءت بالتدرج، من الأعلى حتى الأسفل، عبَّر عنها باللون الأسود، وهو لون يوحي بالغموض والشك والسوداوية من منطلق المشكلات المجتمعية التي حصلت في الآونة الأخيرة، ثم ما تلبث هذه الغيمة السوداء أن تخف تدريجيا، لتتحوَّل إلى اللون الرمادي، وهو لون شائك، لا معروف، مسالم ولا مسالم، ويوضح عدم اتضاح الرؤية، في حين تقل هذه الرمادية أكثر، لتتحوَّل في بعض الأماكن والمواضع إلى اللونين الأحمر والأزرق، اللذين لهما دلالات مهمة تعنى بالحرية والاستقرار والسلام، وتتكرر هذه الثيمات في مواضع ولوحات مختلفة، إلا أنها تحمل الفكرة ذاتها.

قضايا إنسانية

من جانب آخر، قدَّم سلمان قضايا إنسانية تعيد بناء الصورة، وفق مفهومه لها، مستخدما تقنيات الضوء واللون، بنهج تفكيكي.. ففي لوحة عبَّر عنها بأربعة أفراد لا وجوه محددة وواضحة لديهم، يوضح من خلالها مفهوم الأسرة/العائلة، وكيف أنها في ظل الأوضاع الراهنة المحلية أو العربية – الربيع العربي- تقف أمام خيارين لا ثالث لهما؛ إما القبول بالسوداوية والمشكلات التي تلم بها من كل جانب، وإما محاولة رفض هذه السوداوية، مع إعطائها صبغة تفاؤلية وشحنات إيجابية لتغيير هذا الوضع، إلا أنها لا تخلو من تنازلات بسيطة، وهو ما عبَّر عنها باللون الأحمر، الرامز للحرية، باختلاف صورها؛ حرية الرأي والتعبير، حرية الفكر، حرية الرفض والقبول – وهو ما يشعرك بأن اللوحة ليست خاصة ببيئة معينة، بل تشتمل في كل زاوية على رؤية أوسع وأشمل من تأطيرها ببيئة واحدة.

في المجمل، جاءت لوحات سلمان في هذا المعرض بمنظور جديد، اختلف فيه عما درج عليه في لوحاته في السابق، وقدَّم فكرة إنسانية برؤية خاصة ودلالات شاملة.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *