الرئيسية » شباب وطلبة » طلاب «الكهربائية» يفوزون بـ «دوري ثقافي الهندسة»

طلاب «الكهربائية» يفوزون بـ «دوري ثقافي الهندسة»

الطلاب الفائزون بالدوري
الطلاب الفائزون بالدوري

كتبت حنين أحمد:
تحت رعاية وحضور عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، أ.د. حسين الخياط، نظم مكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية في الكلية الدوري الثقافي بين تخصصات الكلية المختلفة، وذلك بحضور أعضاء هيئة التدريس والطاقم الإداري وأولياء أمور الطلاب والطالبات.

ويهدف الدوري الثقافي إلى صقل معلومات الطلبة وملكاتهم الفكرية بأجواء تنافسية شريفة.

في البداية، قامت عريفة الحفل الطالبة عايشة الديولي بتعريف هذا الدوري، مشيرة إلى أنه  بدأ في 4 فبراير، ووصل إلى مرحلة التصفيات بين فريقين من الطلاب وفريقين من الطالبات.

وكشفت عن تعاليم وشروط المسابقة، التي تتضمن اختيار الفرق المشاركة للبطاقات المعروضة التي تشتمل على المعلومات العامة الخارجة عن مجال تخصصهم العلمي، بما فيه من تشجيع وتزويد الطلبة بالمعلومات المفيدة.

عملية تعليم مثمرة

من جهته، أكد عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، أ.د.حسين الخياط، أهمية الجانب غير الأكاديمي في خلق عملية تعليم مثمرة وناجحة، مشيراً إلى أن هذا الجانب، المتمثل في الأنشطة والفعاليات الطلابية، ينمي معارف الطالب الثقافية ومهارات التواصل والاتصال بين الطالب وزملائه.

 وبيَّن أن الدوري الثقافي هو الأول من نوعه على مستوى جامعة الكويت، متمنياً أن تحذو الكليات الأخرى حذوهم في مثل هذه الأنشطة، لخلق بيئة تعليم فاعلة وإيجابية للطلبة.

4 فرق

شارك في الدوري الثقافي 4 فرق من كلية الهندسة والبترول، وتنافس فيها على النهائيات فريق الطلاب من الهندسة الكهربائية، وترأسه د.سلطان العنزي وفريق الطالبات من الهندسة الكيميائية، وترأسته د.رواء الجارالله، وهذا ما أتاح لأعضاء هيئة التدريس المشاركة مع الطلبة بهذا التنافس والتحفيز للوصول إلى النهائي،  ونجح فريق طلاب الهندسة الكهربائية في هذا الدوري بفارق نقطة واحدة.

وفاز في جولة الطالبات، طالبات الهندسة الكيميائية على طالبات الهندسة الصناعية، وتم الانتقال إلى النهائي بين الطلاب والطالبات.

 وفي نهاية الدوري، حصل فريق طلاب الهندسة الكهربائية على جائزة النجاح في هذا الدوري، وتم تكريمه من قِبل العميد ورئيس شؤون الطلبة، د.سعد العبدالجليل، فضلاً عن تكريم كل طالب شارك في هذا الدوري، لتشجيعهم على المشاركة والمبادرة في المستقبل .

وتعد المسابقة تكملة للتصفيات الأولية التي أقيمت في 4 فبراير بين 11 فريقاً من مختلف تخصصات الكلية.

والفرق الفائزة في التصفيات الأولية هي: فريق الهندسة الميكانيكية (طلاب) والهندسة الكهربائية (طلاب)، إلى جانب فريق الهندسة الكيميائية (طالبات) والهندسة الصناعية (طالبات).

وكانت الجولة الأولى من المسابقة بين فرق الطلاب، ثم الجولة الثانية بين فرق الطالبات، وأقيمت الجولة النهائية بين الفريقين الفائزين.

وتضمنت آلية المسابقة 10 فئات متنوعة من: هندسيات، رياضة، شعر، تراث كويتي، معالم وبلدان، صحة، فنون، تاريخ، تراث إسلامي وثقافة عامة.

شروط المسابقة

ومن شروط المسابقة، أن يختار الفريق الأول فئة على أن يكون سؤاله مشتركاً للفريقين، حيث يعطى لكل فريق 30 ثانية للتشاور، ثم اختيار الجواب الصحيح.

ويختار الفريق الثاني فئة جديدة، ويكون هناك سؤال مشترك للفريقين، وفرصة 3 اختيارات لكل فريق، أي أن هناك 6 أسئلة، وفي حال التعديل، يتم اختيار فئة بطريقة عشوائية من لجنة التحكيم، ويجلس بجانب كل فريق أحد مشرفي الدوري، د.رواء ود.سلطان، لتسلم ورقة الأجوبة.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *