الرئيسية » الأخيرة » رحلات واكتشافات فضائية منتظرة في عام 2015

رحلات واكتشافات فضائية منتظرة في عام 2015

فضاء-كواكب-أقمار-صناعيةاكتشاف أرض جديدة، حلم راود الفضاء منذ قرون.. ويبدو أن هذا الحلم على وشك التحقق، أو على الأقل معرفة مدى صحته في عام 2015.. فبعد اكتشاف كوكب كيبلر (186-f)، الذي يشابه الأرض كثيرا، سيستمر العلماء في دراسة أوضاعه، رغم بُعده بـ490 سنة ضوئية عن الأرض.

وفي عام 2015 سيحدث كسوفان للشمس وخسوفان للقمر، الكسوف الأول سيكون في 20 مارس، والثاني في 13 سبتمبر.. أما الخسوف الأول، فسيحدث في 4 أبريل، والثاني في 28 سبتمبر.

المسبار الفضائي (نيو هوريزونس) من وكالة ناسا، الذي بدأ رحلته في سنة 2006، سيصل إلى أقرب نقطة ممكنة من كوكب بلوتو في يوليو المقبل، قاطعا مسافة قدرها 4.8 ملايين كلم عن الأرض، وسيرسل المسبار صورا وأفلاما عن قرب، توثق لأول مرة أوضاع هذا الكوكب البعيد. أما المسبار روزيتا من وكالة الفضاء الأوروبية، فسيستمر هو الآخر في رحلته هذا العام لاستكشاف المذنب تشورغوموف غيراسيمنكو، الذي هبط عليه في نوفمبر الماضي، بعد أن قضى 10 سنوات في رحلته من الأرض.

وفي مارس المقبل سيقترب المسبار داون، الذي أطلقته وكالة الفضاء الأوروبية، من الكوكب الصغير سيريس، وفي نهاية العام سيقوم المسبار داون بالدوران حول الكوكب وتصويره.

في نهاية العام الماضي، قررت وكالة الفضاء الأوروبية اعتماد تصاميم الصاروخ «أريان 6»، الخاص بإطلاق الأقمار الصناعية، ليبدأ العمل به هذا العام. «أريان 6» يمكنه نقل حمولة تزن بين 3 و6.5 أطنان إلى المدار الثابت للأرض المخصص لأقمار الاتصالات.

(رويترز)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *