الرئيسية » ثقافة » في ديوانها (عدمٌ أو كخلود الماء): رقية الفريد.. تدور بلا أقدام وتغوص في عوالم صوفية

في ديوانها (عدمٌ أو كخلود الماء): رقية الفريد.. تدور بلا أقدام وتغوص في عوالم صوفية

غلاف الديوان
غلاف الديوان

انطباع: هدى أشكناني
رغم قلة الأسماء الشعرية «النسوية» في الساحة الثقافية بالمملكة العربية السعودية، والتي قد تعود لطبيعة الحياة أو العادات والتقاليد المتوارثة، التي تمنع المرأة من الولوج في مجال تخالط به الرجال -الشعراء- ويبرز صوتها بينهم، ظهرت أسماء شعرية شبابية تمكنت من اختراق هذا القيد (الشعري)، ومنهن الشاعرة الشابة رقية الفريد، التي قدَّمت باكورتها الشعرية، ديوان «عدمٌ أو كخلود الماء»، الصادر عن دار مسعى للنشر والتوزيع.

تقع المجموعة في 99 صفحة من القطع المتوسط، تتراوح نصوصها الـ 32 بأطوال مختلفة.

هموم الجيل

تعكس الشاعرة هموم بنات جيلها، وهذه القيود التي تحد من عطائهن، من خلال التحدث عن نفسها، لذا تظهر مفردة «الأنا» بشكلها المباشر في معظم نصوص المجموعة.
في نص «رحلة بنصف يوم»، تبيّن الحالة الخانقة التي تعيشها المرأة، فتقول:

قدماي أرهقهما السير
جربت كل الأحذية لأصل إلى السماء
إلا واحداً
عندما عدت وجدته في فم قطة.. ص9
في النص ذاته ، تكرر الفريد مفردة «قدمي»، وهي دلالة على المواصلة والتقدم للأمام، لكنها جاءت بشكل سلبي، وبتخبط واضح، فتقول في مواقع مختلفة من النص:
قدماي المتعبتان/ قدمي تطلب المزيد من الوقت/ أنا بلا قدمين..
وهو يؤكد أن التوقف هنا يعود لعوائق اجتماعية لها أن تمنع الشاعرة/ المرأة من المواصلة.
تؤكد ذلك أيضا في نص «سبعة فراغات»، فتقول:
لستُ خرساء
لكن فمي فرغ من الأحاديث
والرؤية من حولي عالم فراغات خانقة
جربت الصراخ
إلا أن راحتيّ الفارغين خذلتا المحاولة ص19
في مقطع من نص «كابوس»، تقول:
كلما كان الوقت مناسبا للصعود
أكتشف أن هناك طريقا أكثر أمناً
لكني لا أستطيع وصوله،
أنا فقط أراه
في زاوية بعيدة ص82
نفس صوفي

في نصوص مختلفة يسيطر الخطاب الديني على نصوص رقية الفريد، حيث تستذكر قصص من القرآن الكريم، مثل «قصة السيدة مريم العذراء، قصة سيدنا يونس، الملائكة، الشيطان».
في نص «عدمٌ أو كخلود الماء»، يظهر النفَس الصوفي، وهي محاولة لمخاطبة ومناجاة رب السماوات، فتقول في مقطع:

كلهم أنتَ
أسود فأبيضان
عدمٌ..
خالد كخلود الماء
عدمٌ آخر
منذ النوتة الأولى وكلهم أنتَ
وحتى النوتة الأخيرة
لا أحد يعلم كيف كُنتُ ما كنتَ
لكنك الدليل عليّ. ص18

بالمجمل، تجربة فريدة للشاعرة السعودية رقية الفريد، تكلمت بأنا جيلها باختلاف، رغم السلبية الواقعة في النصوص، لكنك تشعر بقرب واقعي لما يحدث حولنا.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *