الرئيسية » الأخيرة » قمة للطاقات المتجددة على وقع تراجع أسعار النفط

قمة للطاقات المتجددة على وقع تراجع أسعار النفط

انطلقت في أبوظبي أمس الأول (الإثنين) القمة الدولية لطاقة المستقبل، التي تلقي الضوء على أحدث التقنيات والمبادرات في مجال الطاقة المتجددة، وذلك في ظل مخاوف من أن يؤثر انخفاض أسعار النفط في نمو الطاقة النظيفة.

وافتتحت القمة، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل مكتوم.

والقمة هي الحدث الأساس في أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي افتتح السبت بالاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا)، التي تتخذ من العاصمة الإماراتية مقرا لها.

وقال وزير الدولة الإماراتي ورئيس شركة مصدر، التي تقود جهود إمارة أبوظبي في مجال الطاقة المتجددة، سلطان الجابر، «شهدنا انخفاضا مفاجئا في أسعار النفط، يراه الكثيرون غير اعتيادي، حتى من قِبل قطاع اعتاد على التعايش مع التذبذبات القصيرة المدى للأسعار».

لكنه شدد على أن «وضع قطاع الطاقة المتصل ببعضه تجاوز المرحلة التي تؤثر فيها أسعار النفط على مصير الطاقة النظيفة»، معتبرا أن ذلك سببه «ارتقاء الطاقة المتجددة من خيار بديل باهظ الثمن إلى تكنولوجيا تنافسية».

من جهتها، قالت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة، الفرنسية سيغولين رويال، لوكالة فرانس برس، إن انخفاض أسعار النفط يطرح «مخاطر حقيقية».

وقالت «نعم، هناك مخاطر حقيقية، بأن يتجه الاستهلاك نحو الطاقة الأحفورية، وهي الطاقة نفسها التي تتسبب في التغيير المناخي، والتي تعهدنا بمكافحتها». وعبَّر عدة مشاركين في اجتماع «ايرينا» عن مخاوف من تأثير انخفاض أسعار النفط على تقدم استخدام الطاقة المتجددة، وهو أمر أساس للتوصل إلى الأهداف العالمية في مجال الحد من الانبعاثات الكربونية، والتوصل إلى اتفاق عالمي جديد حول الانبعاثات في مؤتمر باريس.

(أ ف ب)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *