الرئيسية » رياضة » المنتخبات العربية.. خيَّبت الآمال في «كأس آسيا»

المنتخبات العربية.. خيَّبت الآمال في «كأس آسيا»

المنتخب الياباني لحظة الفوز
المنتخب الياباني لحظة الفوز

انتهت الجولة الأولى من بطولة كأس آسيا 2015 بنتائج مخيبة لآمال العرب، حيث خسرت جميع المنتخبات العربية أولى مبارياتها، باستثناء اللقاءات المباشرة في ما بينها، والتي تمكَّن من خلالها المنتخبان الإماراتي والعراقي من تحقيق الفوز، في حين كانت هناك بعض الفرق المميزة، وأثبتت علو كعبها على المنتخبات الأخرى، كالمنتخب الأسترالي والكوري الجنوبي والياباني.

المجموعة الأولى

انطلقت البطولة من خلال مباريات المجموعة الأولى، وبالمباراة الافتتاحية، التي جمعت صاحب الأرض والجمهور، المنتخب الأسترالي، بالمنتخب الكويتي، التي انتهت لصالح «الكنغر» الأسترالي 4-1، في حين جمع اللقاء الثاني المنتخب العماني بالكوري الجنوبي، والذي انتهى بهدف وحيد لصالح الأخير، لتتصدَّر أستراليا المجموعة بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية.

وبالعودة الى أحداث مباريات المجموعة، فقد كان اللقاء الأول بين أستراليا والكويت من طرف واحد، ولصالح الأستراليين.. فبعد أن تقدَّم «الأزرق» بهدف السبق، عن طريق حسين فاضل، من ركلة ركنية، لم يستغل المنتخب الكويتي هذه البداية الممتازة، ليتراجع بشكل غريب، ولتستقبل شباكه هدفين متتاليين في الشوط الأول، وكذلك هدفين آخرين في الشوط الثاني، ليخسر «الأزرق» بنتيجة 1-4 في الافتتاح.

وفي اللقاء الثاني، الذي جمع بين المنتخبين العماني والكوري الجنوبي، فقد تمكَّن الكوريون من السيطرة على كافة مجريات المباراة، ولم يتركوا مجالاً للمفاجآت.. فبعد أن ضغطوا بكل قوتهم في الشوط الأول، بحثاً عن هدف التقدُّم، كان لهم ما أرادوا قبل نهاية الشوط الأول، بتسجيل هدف المباراة الوحيد.. ورغم محاولات المنتخب العماني الخجولة في الشوط الثاني، فإنهم كانوا قريبين من التعادل بالوقت الضائع من عمر المباراة، لولا براعة الحارس الكوري كيم جين، الذي تصدَّى لرأسية الحوسني، ليفوّت فرصة التعادل على العمانيين.

المجموعة الثانية

وتواصل الإخفاق العربي.. فبعد أن خسر العرب في المجموعة الأولى، تلقى المنتخب السعودي هو الآخر نصيبه من الهزائم، حين خسر أمام المنتخب الصيني بهدف وحيد، وفي المباراة الأخرى تمكَّن فريق أوزبكستان من الفوز بصعوبة على كوريا الشمالية، لتتصدر كوريا وأوزبكستان المجموعة برصيد ثلاث نقاط.

ففي المباراة الأولى في المجموعة الثانية، التي جمعت بين المنتخبين الأوزبكي والكوري الشمالي، أفلت المنتخب الأوزبكي من السقوط في فخ التعادل الكوري.. فرغم سيطرته على اللقاء، لكنه لم يتمكن من إحراز هدف الفوز، إلا بمنتصف الشوط الثاني، ليحافظ على هدف واحد حتى نهاية المباراة.

وفي المباراة الثانية، فشل المنتخب السعودي في تحقيق الفوز على المنتخب الصيني، وذلك بعد أن استقبلت شباكه هدفاً صينياً في آخر اللحظات من عمر اللقاء، والذي سبقه إضاعة ركلة جزاء سعودية.

المجموعة الثالثة

وفي لقاء عربي خالص، جمع بين المنتخب الإماراتي بشقيقه القطري، تمكن «الأبيض» الإماراتي من تحقيق أول فوز عربي بنتيجة 4-1 على حساب بطل الخليج.

وتمكَّن المنتخب الإماراتي من تصدر المجموعة الثالثة، بعد أن قلب النتيجة على شقيقه القطري، حيث افتتح «العنابي» أهداف اللقاء، قبل أن يخذلهم الحارس القطري قاسم برهان في أكثر من مرة، لتنقلب النتيجة إلى 4-1.

وفي اللقاء الثاني، تواصل سقوط المنتخبات العربية، حيث خسر المنتخب البحريني من نظيرة الإيراني بهدفين نظيفين.. ورغم تكافؤ الفريقين في بداية المباراة، فإن المنتخب الإيراني عرف كيف يستغل فرصه، على عكس المنتخب البحريني، ليتكبَّد أول خسارة في البطولة.

المجموعة الرابعة

وفي أول حضور للمنتخب الفلسطيني، فقد تلقى هزيمة ثقيلة من قِبل حامل اللقب، المنتخب الياباني، برباعية نظيفة كانت متوقعة، على الرغم من محاولة المنتخب الفلسطيني الخروج بأقل الأضرار.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة الرابعة، فقد كانت عربية خالصة، جمعت بين المنتخب العراقي وشقيقه الأردني، والتي انتهت لصالح الأول بهدف يتيم.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *