الرئيسية » عربي ودولي » الإندبندنت: بريطانيا سمحت لإسرائيل بشراء الأسلحة تمهيداً لعدوان غزة

الإندبندنت: بريطانيا سمحت لإسرائيل بشراء الأسلحة تمهيداً لعدوان غزة

2000 فلسطيني قتلوا بأسلحة بريطانية
2000 فلسطيني قتلوا بأسلحة بريطانية

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أمس الأول (الاثنين 24 نوفمبر) مقالا للكاتب كاهل ميلمو، يتحدث فيه عن المساعدات البريطانية، التي قدّمت بهدف تسليح إسرائيل قبل بدء حربها على غزة.

وكشف المقال عن معلومات حصرية خاصة للصحيفة البريطانية، تتمثل في أن بريطانيا أبرمت صفقة أسلحة مع إسرائيل، قُدرت قيمتها بـ7 ملايين دولار في الأشهر الستة الأولى، التي سبقت الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي امتدت بين يوليو وأغسطس، وأطلقت عليها إسرائيل «الجرف الصامد».

وأضاف المقال أن مثل هذه البيانات تثير المخاوف، خصوصا أن نتائج هذه العملية حصدت -على الأقل- أرواح 2000 فلسطيني، غالبيتهم من المدنيين، إضافة إلى 77 إسرائيلياً أغلبيتهم من الجيش.

وأشار المقال إلى أن الوزراء في «دائرة شؤون الأعمال التجارية والابتكار والمهارات» في بريطانيا طالبوا بإجراء مراجعة جديدة للتراخيص الممنوحة لبيع أسلحة عسكرية لإسرائيل، وذلك بعدما كشف مسؤولون عن استخدام الجيش الإسرائيلي لمعدات عسكرية بريطانية الصنع خلال الحرب الأخيرة على غزة.

وأوضحت «الإندبندنت» أن بريطانيا منحت تراخيص شراء أسلحة من شركاتها، تُقدر بحوالي 42 مليون جنيه إسترليني بين عام 2010 ونهاية 2013.

وأوضحت الحملة ضد تجارة الأسلحة أن بريطانيا منحت 68 ترخيصاً لإسرائيل لشراء الأسلحة بين يناير ونهاية يونيو من العام الحالي.

وقالت كايت كلارك، النائب عن حزب العمال المعارض، إن «بريطانيا لم ترفض فقط إدانة الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة، بل سمحت للشركات البريطانية المنتجة للأسلحة بتسليح الجيش الإسرائيلي خلال الصراع الدائر هناك» .

‏(BBC)

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *