الرئيسية » إقتصاد (صفحه 10)

إقتصاد

«لا طبنا ولا غدا الشر».. رفع أسعار الديزل لم يمنع التهريب.. والمشكلة تتفاقم

ضبط 52 حالة تهريب في 4 سنوات يقابله نجاح المهربين في تهريب مئات الأطنان من الديزل إلى الخارج

كتب محرر الشؤون الاقتصادية: كان من أهم الأسباب التي ساقتها الحكومة عندما قامت برفع أسعار الديزل مطلع العام الحالي، من 55 إلى 170 فلساً، هو القضاء على كميات الديزل التي تهرب إلى خارج الكويت، وخصوصاً إلى بعض الدول المجاورة، لتحقيق الاستفادة المادية الناتجة عن فرق سعر الديزل بين الكويت وهذه الدول، ولكن النتيجة كانت، كما يقول المثل «لا طبنا ولا ...

أكمل القراءة »

تضارب بين تصريحات وزير النفط ولجنة حماية الأموال العامة

علي العمير

ليست المرة الأولى التي يخرج علينا  فيها وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، د.علي العمير، بتصريحات مغايرة تماماً لما يحدث ويجري على أرض الواقع..  والغريب في هذه التصريحات، أن جميعها متعلقة بالقطاع النفطي، الذي من المفترض أن يكون الوزير العمير على دراية بكل كبيرة وصغيرة فيه. فمنذ وقت ليس ببعيد، وحينما كانت أسعار النفط تتهاوى، وكل التوقعات والتحليلات والتقارير الاقتصادية، وحتى ...

أكمل القراءة »

تزايد النمو السكاني يتطلب ترشيد الإنفاق قبل الاصطدام بالعجز المالي (2-2)

على السلطتين وضع خطط حقيقية لمواجهة مشكلة البطالة بعيداً عن الشعارات

كتب إيهاب علام: تناولت “الطليعة” الأسبوع الماضي الخطر الذي يهدد ميزانية الدولة، ومستقبلها القاتم، إذا استمر الإنفاق والهدر المالي على ما هو عليه، فقد ارتفع الإنفاق الحكومي بنسبة 12.6 في المائة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، على الرغم من مزاعم الحكومة، ترشيد الإنفاق في كافة الوزارات والهيئات، وعلى الرغم أيضاً من التراجع الحاد في أسعار النفط، الذي نتج ...

أكمل القراءة »

تباطؤ الاقتصادات الكبرى قد يقوض النمو الاقتصادي العالمي

تداعيات تراجع النفط تطول العمالة الوطنية

يبدو أن الاقتصاد العالمي ما زال مهدداً بالدخول في حلقة جديدة من الركود، بسبب البيانات الضعيفة عن أكثر من اقتصاد من الاقتصادات الكبيرة، التي في حال تباطؤها، فإنها ستقوض النمو الاقتصادي العالمي. ويأتي على رأس هذه الاقتصادات، الاقتصاد الأميركي، الذي سجل تباطؤا في الربع الأخير من العام الماضي، بينما سجلت أرباح الشركات بعد الضرائب أكبر تراجع لها منذ أوائل عام ...

أكمل القراءة »

هل تلهب أحداث اليمن أسعار النفط؟

مطالبات كبيرة بالتدخل للحفاظ على أسعار النفط

كتب محرر الشؤون الاقتصادية: توقع كثير من خبراء النفط، أن تشتعل أسعار النفط، وتعود إلى سابق عهدها، في غضون أسابيع قليلة، مع انطلاق عملية “عاصفة الحزم”، التي أطلقتها السعودية في اليمن، خصوصاً أن هذه الأسعار ارتفعت بمعدل 6 في المائة خلال أول يوم من العملية، ومن هنا جاءت التوقعات بوصول الأسعار إلى مستويات قياسية في فترة قليلة، ولكن الواقع في ...

أكمل القراءة »

استمرار الإنفاق والهدر المالي ينذر ميزانية الدولة بمستقبل قاتم (1-2)

استمرار الهدر المالي على ما هو عليه يضع الكويت على بُعد خطوات من العجز المالي

كتب محرر الشؤون الاقتصادية: لا يختلف اثنان على أن حُسن أداء الاقتصاد واستقراره، أحد الركائز المهمة لنهضة وتنمية الدول والمجتمعات، كما لا يختلف اثنان على أن حُسن إدارة أموال الدولة والحفاظ عليها وترشيد الإنفاق والقضاء على الهدر المالي، خصوصاً وقت الأزمات، من أهم أسس الإدارة الاقتصادية السليمة. من هنا يأتي الاهتمام الكبير بالأوضاع الاقتصادية الحالية والمستقبلية، والاهتمام بما يتم إنفاقه ...

أكمل القراءة »

مَن يقف وراء شح الأراضي السكنية وعدم حل مشكلة السكن؟

شح الأراضي السكنية عمل متعمَّد

كتب محرر الشؤون الاقتصادية: مَن المستفيد من شح الأراضي السكنية؟.. سؤال دائما ما يخطر بذهن أي فرد يعاني أزمة السكن، التي تعيشها البلاد، خصوصاً عندما يعرف أن إجمالي المستغل من مساحة الكويت يتراوح ما بين 7 و8 في المائة فقط، وأن الدولة تملك من الأموال والإمكانيات ما يمكنها من إنشاء المدن السكنية وتجهيزها بالخدمات والبنية التحتية اللازمة، بما يسهم في ...

أكمل القراءة »

الكويت الأخيرة خليجيا في جاذبية الإقامة والعمل.. والهجرة لم تعد خيارا

قطاع العقار الاستثماري يعتمد في انتعاشه بشكل كبير على العمالة الوافدة

كتب إيهاب علام: لم يكن أمراً مستغرباً أن تحلّ الكويت في مؤخرة الدول الخليجية، من حيث جاذبية الإقامة والعمل، فما قامت به الحكومة خلال سنوات قليلة جعل الكويت، بامتياز، غير جاذبة، على كافة المستويات، سواء على مستوى الاستثمار أو العمل، بل لم يتوقف الأمر عند ذلك، فقد أصبحت الكويت طاردة للاستثمارات والكفاءات المهنية والعمالة الماهرة، بسبب ما تشهده من سوء ...

أكمل القراءة »

الحكومة «تخطط» لتقليص أعداد العمالة الوافدة %50

هند الصبيح

كتب محرر الشؤون الاقتصادية: منذ أشهر، ونحن نسمع تصريحات  وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية وزيرة الشؤون، هند الصبيح، عن تعديل التركيبة السكانية، وتقليص أعداد العمالة الوافدة إلى حدود 50 في المائة من إجمالي عدد السكان في الكويت. نحن لسنا ضد توجه الوزيرة في تقليص أعداد العمالة الوافدة، خصوصاً إذا كانت هذه العمالة هامشية، وتتسبب في مشكلات اجتماعية في المجتمع.. ولكن ...

أكمل القراءة »

إيجابي لصناعة البتروكيماويات.. وخوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي

صناعة البتروكيماويات حائرة بين الاستفادة من تراجع النفط وانكماش الاقتصاد العالمي

كتب محرر الشؤون الاقتصادية: قد يعتقد البعض أن تراجع أسعار النفط يشمل تراجع صناعة البتروكيماويات، أيضا، وهذا كلام ليس دقيقاً، فصناعة البتروكيماويات ليست هي النفط، بل على العكس، قد تستفيد صناعة البتروكيماويات من تراجع أسعار النفط في الدول التي تستورد المواد اللقيم من الخارج، فتراجع أسعار النفط يعني تراجع أسعار اللقيم، وهذا ينعكس بالإيجاب على صناعة البتروكيماويات. والسؤال الذي بدأ يتردد ...

أكمل القراءة »

المعركة تحتدم بين شركات الطيران الأميركية والخليجية

طيران-الدلتا-طائرة

اشتدت المعركة بين ثلاث من شركات الطيران الخليجية وشركات الطيران الأميركية، بعد تأكيد الشركات الأميركية، أنها فقدت ما لا يقل عن خمس نقاط مئوية من حصتها في حجوز الرحلات الجوية من الولايات المتحدة إلى شبه القارة الهندية وجنوب شرقي آسيا منذ 2008، بسبب المنافسة المحتدمة مع ناقلات الخليج. وما زاد المعركة سخونة، انضمام نقابات العاملين في شركات الطيران الأميركية إلى الحملة ...

أكمل القراءة »

مصر: الآمال معقودة على المؤتمر الاقتصادي في تنشيط الاستثمارات

مصر

استبشرت مصر خيراً في تنشيط اقتصادها، مع إعلان ما يقرب من 80 دولة و23 منظمة إقليمية ودولية، حتى الآن، مشاركتها في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري «مصر المستقبل»، المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 13 إلى 15 الجاري.  وتعول مصر كثيراً على هذا المؤتمر في جذب الكثير من الاستثمارات الأجنبية، وتسعى الحكومة من خلاله إلى كسب الدعم لمجموعة ...

أكمل القراءة »

الحكومة تخصص مبلغا ضخما لتشجيع المواطنين على المضاربات في البورصة

الحكومة تدفع باتجاه كارثة محدقة

كتب إيهاب علام: مما لا شك فيه، أن تنويع مصادر الدخل لا يقوم على خلق كيانات اقتصادية كبيرة وحدها، بل تلعب الصناعات الصغيرة، والمشروعات الإنتاجية الصغيرة، وتشجيع المواطنين على العمل والإنتاج أيضاً جزءاً كبيراً من هذا التنويع، ولكن يبدو أن الحكومة لا تعرف شيئاً أو تعلم بهذه الأمور.. ففي الوقت الذي يجب أن تشجع فيه الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتحفز المواطنين ...

أكمل القراءة »